الزراعة والأمن الغذائي والتنمية الريفية في السودان

الزراعة والأمن الغذائي والتنمية الريفية ومناهضة الفقروسبل كسب المعيشة

الزراعة العضوية هى الطرق الزراعية التى لا تستخدم فيها مواد كيماوية أو صناعية فى إنتاج المحاصيل. والزراعة هى نظام هى نظام شامل يعنى أنها لا تقتصر على تبنى نظام زراعى يقلل من إستخدام المبيدات والأسمدة الكيماوية بل يقوم على حسن إدارة الموارد الطبيعية ( تربة، مياه، كائنات حية) والموارد البشرية والمدخلات الزراعية. وتتمثل هذه الطرق فى عدم إستخدام الأسمدة المبيدات الكيماوية، والإقتصار على إستخدام المواد العضوية وتطبيق المقاومة الحيوية للآفات والأمراض.

وتهدف إلى تدوير الحاصلات الزراعية وإعادتها لما لهذا العامل من تأثير إيجابى لحماية البيئة من التلوث حيث تتبع سبل غير سليمة للتخلص منه وكذلك التسميد العضوى الذى يتم بإستخدام الأسمدة العضوية الناتجة عن كمر المخلفات النباتية والمخلفات الحيوانية التى تمد النبات بالعناصر الغذائية طبيعياً والذي ىحتوى على الدبال الناتج من تحلل المخلفات النباتية والحيوانية بالتفاعل مع التربة الزراعية للمزرعة نفسها.

المصدر: زينة كريم جابر، تدوير المخلفات الزراعية والإستفادة منها ماجستير علوم التربة والمياه 2012م

التحميلات المرفقة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 100 مشاهدة
نشرت فى 4 فبراير 2013 بواسطة foodsecurity

ساحة النقاش

الزراعة والأمن الغذائي والتنمية الريفية في السودان

foodsecurity
بوابة سودانية لتقاسم المعرفة وتبادل الخبرات في مجال الزراعة الأمن الغذائي والتنمية الريفية، تحت إشراف الادارة العامة للتخطيط والاقتصاد الزراعي بوزارة الزراعة والغابات، وتهدف إلي توثيق ودمج التعلم والمعرفة مع ممارسات التنمية وتعزيز وبناءالقدرات وتوسيع نطاق الإبتكارات. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

48,627