الزراعة والأمن الغذائي والتنمية الريفية في السودان

الزراعة والأمن الغذائي والتنمية الريفية ومناهضة الفقروسبل كسب المعيشة

<!--

<!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin-top:0in; mso-para-margin-right:0in; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0in; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;} --> <!-- [endif]---->

التعلم من الخبرة: دلیل لتنظیم وتحلیل وتوثیق المعلومات المیدانیة

كتب الكثیر في السنوات الأخیرة عن ضرورة توثیق الخبرات المرتبطة بمبادرات التنمیة التي تجري في جمیعةأنحاء العالم بهدف التعلم من النجاح والفشل. ونادراُ ما كان یتم تخصیص وقت وجهد لتنظیم وتحلیل وتوثیق الخبرات للعدید من الأسباب. وقد ساهم مركز معلومات المدخلات الخارجیة المنخفضة والزا رعة المستدامة على مدى الأربعة وعشرون سنة الماضیة  (ILEIA) في تبادل المعلومات المیدانیة عن تجارب صغار المزارعین الذین یحاولون تحسین إنتاجهم بطریقة سلیمة بیئیا. إلا أن عدم وجود وثائق عن الأنشطة المیدانیة العملیة التي تمت على مستوى المجتمع المحلي كانت ولا تزال أحد الصعوبات الرئیسیة المتعلقة بهذا الهدف. واذا لم یتم توثیق الإنجازات، والصعوبات، ومواجهتها، وما تم تعلمه بشكل ما، فإنه من الصعو بة بمكان مشاركة هذه الخبرات. ومن المحتمل أن یفقد الكثیر من المعلومات الفریدة التي یمكن أن تسهم في زیادة تطویر المعرفة في مجال الزراعة السلیمة بیئیاً، إذا صیغت في شكل أو لغة غیر مألوفة أو غیر متاحة الجمیع، أو إذا كانت لا تعبر بشكل كامل عن الخبرات.

وهذا الدلیل هو محاولة لتطویر طریقة تساعد على توثیق الخبرات، وهو یقوم على عمل أولئك الذین كتبوا حول توثیق مبادرات التنمیة أو شاركوا فیها لفترة طویلة. من هؤلاء على سبیل المثال، دانیال سلینر وفریقه في المعهد الدولي لإعادة الإعمار في المناطق الریفیة (كویتو، إكوادور) وأوسكار خارا (مركز الفرجى للدرا رسات والنشر - سان خوسیه، كوستاریكا)، وماریا دي لا لوز مورغان، ومارفیل ف ا رنك (تطویر التعلیم، لیما، بیرو) ، وماریو أردون وفریق سان سلفادور، السلفادور. ویقدم الدلیل طریقة عملیة لمساعدة القارئ على وصف وتحلیل المشروع "PASOLAC" الخاص به، وتوثیقه بالكامل. فهدفنا هو إظهار أن عملیة التوثیق ینبغى ألا تكون صعبة أو معقدة.

في هذا الدلیل مصطلح "التوثیق"، و"عملیة توثیق"، لتعني العملیة التي تسعى إلى تنظیم المعلومات الناتجة من مشروع میداني معین، من أجل تحلیلها بالتفصیل واستخلاص الدروس منها. والهدف الرئیسي من هذه العملیة هو تولید معارف جدیدة. ویستند هذا على معنى كلمة "التقییم المنهجي"، والتي یختلف معناها بین اللغات المختلفة. لهذا السبب، فضلنا استخدام كلمة "التوثیق"، ولكن بمعنى أوسع من مجرد تسجیل المعلومات. تم تنفیذ العدید من المبا رات المختلفة في جمیع أنحاء العالم لتحسین مستویات معیشة سكان المناطق الریفیة. وقد كانت هذه المبادرات تركز إما على الصحة، أو المیاه، أو التعلیم، أو إدارة الموارد الطبیعیة أو تطویر نظم ز ا رعیة أكثر استدامة. كان بعض التدخلات و اضحا إلى حد ما، ویحقق ویظهر بسهولة النتائج المتوقعة، بینما كان البعض الآخر، مثل إدارة الموارد الطبیعیة أو تطویر نظم الإنتاج المستدامة معقدا جدا، و بطئ التأثیر، وعادة ما كان یضم العدید من مختلف الجهات الفاعلة والعملیات، كما كانت نتائجه غیر مباشرة وغیر مؤكدة. لذلك فمن الضروري اتخاذ موقفا أكثر مر و نةو أكثر وضوحا في استخلاص النتائج عن طریق استم ا رر إعادة تقییم ما تم القیام به، وما تغیر من أنشطة من أجل تحقیق الأهداف المرجوة.

 

التحميلات المرفقة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 319 مشاهدة
نشرت فى 25 مارس 2013 بواسطة foodsecurity

ساحة النقاش

الزراعة والأمن الغذائي والتنمية الريفية في السودان

foodsecurity
بوابة سودانية لتقاسم المعرفة وتبادل الخبرات في مجال الزراعة الأمن الغذائي والتنمية الريفية، تحت إشراف الادارة العامة للتخطيط والاقتصاد الزراعي بوزارة الزراعة والغابات، وتهدف إلي توثيق ودمج التعلم والمعرفة مع ممارسات التنمية وتعزيز وبناءالقدرات وتوسيع نطاق الإبتكارات. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

97,177